الرئيسية / سياسة / غادة والى تطمئن على الحجيج وخطة التصعيد إلى عرفات

غادة والى تطمئن على الحجيج وخطة التصعيد إلى عرفات

قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنها تتابع حالة الحجاج، للاطمئنان عليهم وعلى خطة تصعيدهم إلى صعيد عرفات مساء اليوم الأربعاء.

وأضافت الدكتورة غادة فى تصريحاتٍ لها، أن هناك 120 حاجا تائها تم تعاون بعثة التضامن مع بعثتى الداخلية والسياحة لتقديم المساعدات لهؤلاء التائهين حتى عودتهم إلى مقار إقامتهم بفنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأشارت الوزيرة إلى وجود 8 حالات يتلقون العلاج وهم: “اثنان من القاهرة واثنان من المنيا، وحالة واحدة من كلا من الجيزة والقليوبية والدقهلية وبورسعيد، ومحجوزون حاليا فى 5 مستشفيات سعودية هى المجمع الطبى للملك عبد الله والملك فيصل والملك عبدالعزيز والنور وأجياد، فيما غادر 12 حالة المستشفيات بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم.

وفى السياق ذاته، أكد أيمن عبد الموجود، رئيس المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، ورئيس البعثة الرسمية لحج التضامن، استعداد الوزارة لتصعيد حجاج بيت الله الحرام، مساء اليوم الأربعاء إلى عرفات من خلال توفير 270 أتوبيسًا بخلاف 10 أتوبيسات أخرى احتياطية لمواجهة الأعطال والطوارئ.

وأشار عبد الموجود إلى أنه تم إعداد خطة لتصعيد الحجاج من الفنادق إلى عرفات وفق برنامج زمنى يبدأ من صباح اليوم، مشيرًا إلى أن البعثة قامت بمعاينات دورية لمنطقة المشاعر وقد طابقت الأعداد قبل استلام مخيمات منى وعرفات.

ولفت رئيس بعثة حج التضامن إلى أن “البعثة” استطاعت بالتنسيق مع الجانب السعودى توفير التسهيلات الإجرائية حيث توجد إجراءات تنظيمية مُشددة لمرور المشاة فى منطقة المشاعر، كما تقوم بالتواصل المستمر مع الجانب السعودى لإنهاء الإجراءات اللازمة للحجاج وتوفير التسهيلات الخاصة بشعائر منى وعرفة، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع وزارة الصحة لإجراء الكشف الطبى اللازم والإسعافات الأولية للحجاج، مؤكدًا أن المشرف المرافق للحجاج يتحمل هذا العام 10% من قيمة الرحلة، حيث تم عقد جلسات تدريبية لهم حول رعاية شؤون الحجيج المرافقين لهم.
وأكد أيمن عبد الموجود أن أعضاء البعثة قاموا بـ 36 زيارة إلى مقار إقامة الحجاج لمتابعة أحوالهم اليومية حيث شملت كلا من مقار الإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وتم تنفيذ زيارات ميدانية لمعاينة مقار إقامة الحجاج بمشعر منى وعرفات والعمل على تلافى الملاحظات بالتنسيق مع السلطات السعودية.

وبالنسبة للمساعدات المالية، أفاد بأنه تم تقديم الدعم والمساندة المادية للحجاج الذين فقدوا أموالهم أو حقائبهم حيث تم صرف مبلغ وقدره 4380 ريالا سعوديًا لـ 6 حالات حتى الآن.

شاهد أيضاً

التعليم تعرض جدول حصص الأسبوع الـ26 على قناة مدرستنا

عرضت وزارة التربية والتعليم، عبر حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، اليوم السبت، جداول …

القوى العاملة: تعيين 508 شباب بشركات القطاع الخاص فى البحر الأحمر

عينت مديرية القوى العاملة بمحافظة البحر الأحمر 508 شباب، منهم 19 من ذوى الهمم والعزيمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *