مشروع قانون لتقنين التوك توك فى مصر

أعلن النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه سيتقدم خلال الأيام المقبلة للبرلمان بمشروع قانون جديد، لتقنين وضع التوك توك فى مصر، بعد أن أصبح واحدًا من أهم وسائل نقل الركاب، وبعد تجاوز عدده للملايين بمختلف المحافظات.

وقال “زين الدين”، فى بيان له اليوم، إن جميع المشكلات والأزمات سواء ما يتعلق بحوادث السرقة والاغتصاب والتحرش والحوادث المرورية، التى كان التوك توك سببًا فيها، يرجع إلى الإهمال الجسيم والمتعمد بسبق الإصرار والترصد من الحكومة فى إهمال وعدم تقنين الحكومة لوسيلة التوك توك.

وأكد أن مشروع القانون الذى يعتزم التقدم به للبرلمان يضمن القضاء على جميع مشكلات وأزمات التوك توك، ويدر مبالغ مالية كبيرة لصالح الخزانة العامة للدولة، نظير تحصيل الرسوم الخاصة بتراخيص القيادة لراغبى استخدام التوك توك، كوسيلة نقل سواء للشخص أو التوك توك نفسه.

وبيّن النائب محمد عبد الله زين الدين أنه وضع شروطًا واضحة وحاسمة، سواء لرخصة الشخص أو مركبة التوك توك، مشيرا إلى أنه اشترط ألَّا يقل سن من يرغب فى قيادة التوك توك عن 18 عاما، وبما يضمن عدم قيادة الأطفال لهذه الوسيلة، بعد قيادة أطفال فى عمر 10 أعوام وأقل لها.

وأوضح أن هناك شروطا أخرى تتعلق باستخراج رخص القيادة للسائق والتوك توك، وبما يضمن قدرة الشخص على اجتياز اختبار القيادة، ويضمن سلامة المركبة أيضا.

وكشف “زين الدين” أن مشروع القانون به عقوبات حاسمة ورادعة للمخالفين تصل إلى الحبس ومصادرة المركبة، مؤكدا أن التشريع سيُحد من جميع المشكلات والأزمات والحوادث التى وقعت بسبب التوك توك، خاصة حوادث السرقات وخطف الأطفال والفتيات واغتصاب بعضهم.

شاهد أيضاً

محلية النواب تناقش طلب إحاطة حول تأخر إصدار الأحوزة العمرانية

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس أحمد السجيني، رئيس …

الحكومة: إطلاق مشروع الرقم القومى العقارى الموحد فى بورسعيد يوليو المقبل

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، اجتماعًا لمتابعة موقف مشروع حصر وإدارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *